**قمة التحدي والألم أن تبتسم وفي عينيك ألف دمعة**منتدى عيون نبع الصخر
منتدى عيون نبع الصخر يرحب بجميع الزوار الكرام


ImageChef
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
صفحة جديدة 2

شاطر | 
 

 سرطان الثدي ثاني قاتل في سوريا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 23
تاريخ التسجيل : 16/09/2010
العمر : 28
الموقع : drmmd.montadamoslim.com

مُساهمةموضوع: سرطان الثدي ثاني قاتل في سوريا   السبت 2 أكتوبر - 23:26

كشف وزير الصحة رضا سعيد أن مرض السرطان يشكل السبب الرئيسي الثالث للوفيات في سوريا وخاصة سرطان الثدي الذي يعد المسبب الأول لازدياد الوفيات في سورية بعد سرطان الرئة موضحا أن 50% من المصابين به هن نساء دون الخمسين عاما. 

وجاء كلام سعيد خلال افتتاح المؤتمر الدولي لأورام النساء الشابات والذي تقيمه نقابة الأطباء ممثلة بالرابطة السورية للأورام، ويستمر 3 أيام ويشارك فيه أخصائيون وخبراء من أوربا وأفريقيا والبلدان العربية. 

وقال الوزير سعيد أن المؤتمر يأتي متزامنا مع الحملة الوطنية للتوعية بسرطان الثدي بهدف تبادل المعلومات، والاطلاع على أحدث المعالجات ما ينعكس إيجابا على ازدياد نسب الشفاء بين المرضى المصابين بأورام الثدي .

وشدد وزير الصحة على أن التقدم العلمي المتسارع بعث التفاؤل لدى 90% من المصابين بأورام الثدي من خلال الكشف المبكر عن المرض في مراحله الأولى، موضحا أن التركيز على الوقاية من المرض تأتي ضمن خطط الوزارة العلاجية والتي تتضمن تقديم الخدمات الصحية في عيادات المرأة المنتشرة في المحافظات وإجراء الفحوص الدورية للكشف المبكر عن المرض. 

وتطرق وزير الصحة إلى أهمية دعم ومشاركة كافة القطاعات في محاربة الأورام وتطرق إلى ما يقوم به مشفى البيروني التابع لوزارة التعليم العالي، إضافة إلى الجمعيات الأهلية في تخفيف معاناة المرضى وتشجيع الوزارة الأطباء للاختصاص في هذا المجال .

نقيب أطباء سوريا وائل الحلقي تحدث عن تكلفة علاج مريض السرطان المرتفعة والتي تتراوح بين 50 ألف وحتى 3 ملايين ليرة سورية، وما يترتب نتيجة ذلك من أعباء مالية على خزينة الدولة .

وتطرق نقيب الأطباء إلى عزم الحكومة إحداث مشفيين في حلب وحمص بالإضافة لمشفى حلب وتشرين الجامعيين وإيفاد المزيد من الأطباء المختصين بالأورام والمعالجة الشعاعية والكيماوية وتأهيل الممرضات والكوادر الفنية للعمل في هذا القطاع.

مدير مشفى البيروني وليد الصالح تطرق إلى التعاون القائم بين وزارة التعليم العالي ووزارة الصحة كما تحدث عن دور مشافي التعليم العالي في مكافحة السرطان والكشف المبكر عنه ومعالجته .

وتطرق الصالح إلى العبء الكبير الذي يقوم به مشفى البيروني الذي يراجعه حوالي 1200 مريض يوميا .

مدير مديرية مكافحة السرطان في وزارة الصحة زياد مسلاتي أوضح للوطن أونلاين أن نسبة الإصابة بسرطان الثدي في سورية إلى 24 من كل 100 ألف سيدة في سورية حيث يعتبر المرض الأكثر شيوعا بين النساء في سورية من بين ثلاثة أنواع من أمراض سرطان النساء ( ثدي , مبيض, رحم).

مسلاتي أكد على أهمية الكشف المبكر للوقاية من المرض القابل للشفاء في حال اكتشافه باكرا وتقديم العلاج بأنواعه الجراحي والكيماوي والشعاعي , حيث تقوم المديرية بالتوعية حول أهمية الكشف المبكر عبر مراكزها المنتشرة في القطر إضافة إلى تقديم أنواع العلاج الثلاثة المذكورة مجانا. 

ويتضمن المؤتمر المستمر لمدة 3 أيام محاضرات علمية وعرضا لأحدث المعلومات والإحصائيات عن سرطان الثدي في سورية والشرق الأوسط والعالم العربي والعلاقة المباشرة بين التصنيف الجزيئي والعلاج والوسائل التنبؤية والإنذارية في حالات الإصابة بسرطان الثدي والجراحة المحافظة والاستئصال الواسع وتصنيع الثدي والجراحة الوقائية عند السيدات عاليات الخطورة والمعالجة الكيميائية ما قبل العمل الجراحي , كما يقام على هامشه وللمرة الأولى مؤتمر للممرضات ودورة توعية حول العلاج الكيماوي المقدم للمرضى وأهم المستجدات فيه وطرق التعامل الحديثة مع المرضى ومرض السرطان.

 

 
الكاتب : الوطن السوري


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://drmmd.montadamoslim.com
 
سرطان الثدي ثاني قاتل في سوريا
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
**قمة التحدي والألم أن تبتسم وفي عينيك ألف دمعة**منتدى عيون نبع الصخر :: ركن المنوعات-
انتقل الى: